منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره 13401710



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط
منار السبيل

الجنس : انثى
علم الدولة : للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Jazaer10
المهنة : للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Studen10
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Empty
مُساهمةموضوع: للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره   للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2009 7:35 pm

:(
الكمون :
فوائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائية في بذوره
لشعوب العالم المختلفة ذكريات وفلكلور مختلف وغريب في التعامل مع بذور الكمون والبداية كانت من مناطق شرقي الهند وشرقي البحر المتوسط

لشعوب العالم المختلفة ذكريات وفلكلور مختلف وغريب في التعامل مع بذور الكمون والبداية كانت من مناطق شرقي الهند وشرقي البحر المتوسط، حيث بدأ استخدام بذور الكمون كأحد البهارات ذات المكانة المتميزة في عالم الطبخ وإعداد أطباق الأطعمة ، ويعتز الإيرانيون بأن الكمون موطنه الأصلي في المناطق المحيطة بمدينة "كرمان"، ولذا ينتشر لديهم مثل يقول «يأخذ كمون إلى كرمان»، أسوة بالمثل العربي «يبيع الماء في حارة السقايين».

والمصريون القدماء لم يستخدموا بذور الكمون كإضافات من البهار لأطباق الأصناف المتنوعة من الأطعمة، بل استخدموها ضمن تلك الخلطات الفاعلة في تحنيط جثث الفراعنة، من مناطق شرقي البحر المتوسط، انتقل الكمون إلى آسيا الوسطى وإلى المناطق الأوروبية القريبة منها.

وأصبحت الألقاب المشتقة من لفظ كلمة الكمون باللغة الرومانية، يُطلقها أهل روما القديمة لوصف بعض قياصرتهم المعروفين بجشعهم وبُخلهم، أمثال أنتونيويس بياس وماركوس أوريليوس.

وخلال فترة القرون الوسطى، ومن خلال أسبانيا، دخل الكمون إلى غربي أوروبا، وأضحى الكمون أحد أشهر أنواع البهارات المُستخدمة كإضافات للأطعمة، ثم أمسى الكمون رمزاً للحب والإخلاص بين الزوجين والمتحابين ، ولذا انتشر آنذاك وضع المدعوين لحفلات الزفاف كمية قليلة من الكمون في جيوبهم، وحينما كان الجنود المتزوجون يُودعون زوجاتهم، كانت الزوجة تُقدم لزوجها قطعاً من الخبز المعجون مع قليل من الكمون، لتذكيره بالإخلاص للزوجة.

ومن أوروبا، انتقل الكمون مع الأسبانيين والبرتغاليين إلى مناطق أميركا الوسطى، في المكسيك وغيرها، وأصبح أحد البهارات المستخدمة في إعداد الكثير من الأطباق المكسيكية.
ولكن في الشرق، ظل الكمون لعشرات القرون أحد أهم البهارات المُستخدمة لتطييب مذاق الأطعمة، حيث يظل الكمون أحد أساسيات مكونات خلطة الكاري، وأحد الإضافات المهمة لأطباق الفول المدمس.

كما ظلت الخلطات المنشطة للقدرات الجنسية تحتوي على شيء منه، وظلت أساليب الطب الشعبي في الهند وغيرها، تعتبر الكمون أحد المواد الطبيعية ذات الفاعلية العلاجية لبعض الامراض.

السمعة الجيدة للكمون لدى البعض، منبعها ذلك العبق المميز في الطعم والنكهة، وتلك الحرقة البسيطة على اللسان، حال تطييب الأطعمة به، ولدى آخرين، تلك التأثيرات المُريّحة للجهاز الهضمي حال تناول أطعمة دسمة أو متسببة بالغازات عادة.
ما يُلفت نظر الباحثين الطبيين إلى بذور الكمون، ويجعلهم يتوقعون الكثير من الفوائد الصحية لتناوله، هو تلك التركيبة المتميزة للعديد من العناصر الغذائية، وذلك ضمن عبوة بذرة صغيرة جداً مقارنة بغيرها.

وتذكر المعلومات الصادرة عن الأقسام العلمية للتغذية في وزارة الزراعة الأميركية USDA Nutrient database، أن كل 100 جرام من بذور الكمون يحمل من الطاقة حوالي 370 كالورى ( سعر حراري)، وأن في تلك الكمية من الكمون حوالي 44,5 جرام من سكريات الكربوهيدرات ، ومنها كمية 2,25 جرام من السكر الحلو الطعم، و10,5 جرام من الألياف النباتية، والبقية أنواع أخرى من السكريات المعقدة غير حلوة الطعم ، وفي تلك الكمية أيضاً حوالي 22,5 جرام من الدهون. منها 1,5 جرام دهون مشبعة saturated، و3 جرام من الدهون العديدة غير المشبعة polyunsaturated .

والبقية، أي أكثر من 14 جراما، هي من الدهون الأحادية غير المشبعة monounsaturated، أي من نوعية الدهون الأحادية الغالبة على مكونات زيت الزيتون، وبها كذلك حوالي 18 جراما من البروتينات، وحوالي 8 جرامات من الماء.
أما ما يوجد في هذه الخلطة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، فإن ثمة 17 مركبا ما بين معادن وفيتامينات ، ولتقريب دلالة كمية الفيتامينات أو المعادن، يعتمد أخصائيو التغذية على التعبير عن نسبة ما تحتوي عليه كمية ما من أحد المنتجات الغذائية للحاجة اليومية من ذلك المُركب الغذائي.

ولذا فإن كمية 100 جرام من الكمون تُمد الجسم بحاجته اليومية من الحديد بنسبة 531%، ومن المنغنيز بنسبة 99%، ومن الكالسيوم بنسبة 93%، ومن الفسفور بنسبة 71%، ومن فيتامين بي-1 بنسبة 48%، ومن الزنك بنسبة 48%، ومن البوتاسيوم بنسبة 38%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله

الجنس : انثى
علم الدولة : للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Egypt10
المهنة : للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Empty
مُساهمةموضوع: رد: للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره   للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2009 8:04 pm

للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره 2888


للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Images?q=tbn:QV70Wnupn69QAM:%3Ca%20href=

للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره 761077c3378b2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد مدير
عضو جديد
احمد مدير

الجنس : ذكر
علم الدولة : للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Magree10
المهنة : غير معروف
المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Empty
مُساهمةموضوع: رد: للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره   للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 8:58 pm

يسلموووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للكمون فؤائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائيه في بذوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الساحة العلمية و الطبية :: منتدى الطب و الصحة العامة :: منتدى الأعشاب و الرجيم-
انتقل الى: