منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
أحاديث مختلفة 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
أحاديث مختلفة 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 أحاديث مختلفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط
منار السبيل


الجنس : انثى
علم الدولة : أحاديث مختلفة Jazaer10
المهنة : أحاديث مختلفة Studen10
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

أحاديث مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث مختلفة   أحاديث مختلفة Emptyالخميس يناير 14, 2010 8:54 pm

:oops:



حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ : إِنِّي مُؤْمِنٌ ! قَالَ : " قُلْ : إِنِّي فِي الْجَنَّةِ , وَلَكِنَّا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ " .

حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، نا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثُ بْنَ مَالِكٍ ؟ " ، قَالَ : أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا ، قَالَ : " إِنَّ لِكُلِّ حَقٍّ حَقِيقَةً " ، قَالَ : أَصْبَحْتُ قَدْ عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا ، فَأَسْهَرْتُ لَيْلِي ، وَأَظْمَأْتُ نَهَارِي ، وَلَكَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى عَرْشِ رَبِّي قَدْ أُبْرِزَ لِلْحِسَابِ ، وَلَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَكَأَنِّي أَسْمَعُ عُوَاءَ أَهْلِ النَّارِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ : " عَبْدٌ نَوَّرَ اللَّهُ الإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ " ، أَوْ " عَرَفْتَ ، فَالْزَمْ " .

حَدَّثَنَا وَكِيعُ ، عِنْ عِمْرَانَ بْنِ حُدَيْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " مثل الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ ، تُمِيلُهَا الرِّيحُ وَتُقِيمُهَا مَرَّةً أُخْرَى " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ ، فَالْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ ؟ قَالَ : " مثل النَّخْلَةِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ فِي ظِلِّهَا ذَلِكَ ، وَلا تُقَلِّبُهَا الرِّيحُ " .

حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .

الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري.

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 64
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .

الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري.

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 64
(حديث مرفوع) حدثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحياء من الإيمان " .

الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري.

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " .

الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن عمرو الليثي وهو صدوق له أوهام ، رجاله رجال بخاري ماعدا محمد بن عمرو الليثي روى له البخاري مقرونًا بغيره.

حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، ثنا عِيسَى بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنِي عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ الإِيمَانَ فَرَائِضُ ، وَشَرَائِعُ ، وَحُدُودٌ ، وَسُنَنٌ ، فَمَنِ اسْتَكْمَلَهَا اسْتَكْمَلَ الإِيمَانَ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَكْمِلْهَا لَمْ يَسْتَكْمِلِ الإِيمَانَ ، فَإِنْ أَعِشْ فَسَأُبَيِّنُهَا لَكُمْ حَتَّى تَعْمَلُوا بِهَا ، وَإِنْ أَنَا مِتُّ قَبْلَ ذَلِكَ فَمَا أَنَا عَلَى صُحْبَتِكُمْ بِحَرِيصٍ " .

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ طَعْمَ الإِيمَانِ وَحَلاوَتَهُ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَرَسُولُهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ فِي اللَّهِ ، وَأَنْ يُبْغِضَ فِي اللَّهِ " ، وَذَكَرَ الْمُشْرِكَ .

رقم الحديث: 99
(حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ طَعْمَ الإِيمَانِ وَحَلاوَتَهُ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَرَسُولُهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ فِي اللَّهِ ، وَأَنْ يُبْغِضَ فِي اللَّهِ " ، وَذَكَرَ الْمُشْرِكَ .

رقم الحديث: 99
(حديث موقوف) حدثنا حدثنا يحيى بن يعلى التيمي ، عن منصور ، عن طلق بن حبيب ، عن أنس بن مالك ، قال : " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان وحلاوته : أن يكون الله تبارك وتعالى ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب في الله ، وأن يبغض في الله " ، وذكر المشرك .

حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَنِي أَسَدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعٌ لَنْ يَجِدَ رَجُلٌ طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يُؤْمِنَ بِهِنَّ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ بَعَثَنِي بِالْحَقِّ ، وَبِأَنَّهُ مَيِّتٌ ثُمَّ مَبْعُوثٌ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ ، وَيُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ " .

الحكم المبدئي: إسناد شديد الضعف فيه راو مجهول يروي علي بن أبي طالب الهاشمي.

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَجْلَحِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " أَشْهَدُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ بِالطَّاغُوتِ كَافِرٌ بِاللَّهِ " ، يَعْنِي : الْحَجَّاجَ .

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُسْلِمٍ ، نا ابْنُ سَابِطٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ يَأْخُذُ بِيَدِ النَّفْرِ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَيَقُولُ : " تَعَالَوْا فَلْنُؤْمِنْ سَاعَةً ، تَعَالَوْا فَلْنَذْكُرِ اللَّهَ وَلْتَزْدَادُوا إِيمَانًا ، تَعَالَوْا نَذْكُرِ اللَّهَ بِطَاعَتِهِ ، لَعَلَّهُ يَذْكُرُنَا بِمَغْفِرَتِهِ " .

رقم الحديث: 112
(حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُسْلِمٍ ، نا ابْنُ سَابِطٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ يَأْخُذُ بِيَدِ النَّفْرِ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَيَقُولُ : " تَعَالَوْا فَلْنُؤْمِنْ سَاعَةً ، تَعَالَوْا فَلْنَذْكُرِ اللَّهَ وَلْتَزْدَادُوا إِيمَانًا ، تَعَالَوْا نَذْكُرِ اللَّهَ بِطَاعَتِهِ ، لَعَلَّهُ يَذْكُرُنَا بِمَغْفِرَتِهِ " .

رقم الحديث: 112
(حديث موقوف) حدثنا حدثنا أبو أسامة ، عن موسى بن مسلم ، نا ابن سابط ، قال : كان عبد الله بن رواحة يأخذ بيد النفر من أصحابه , فيقول : " تعالوا فلنؤمن ساعة ، تعالوا فلنذكر الله ولتزدادوا إيمانا ، تعالوا نذكر الله بطاعته ، لعله يذكرنا بمغفرته " .

ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِغِلْمَانِهِ : " مَنْ أَرَادَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ زَوَّجْنَاهُ ، لا يَزْنِي مِنْكُمْ زَانٍ إِلا نَزَعَ اللَّهُ مِنْهُ نُورَ الإِيمَانِ ، فَإِنْ شَاءَ رَدَّهُ ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَمْنَعُهُ مَنَعَهُ " .

رقم الحديث: 91
(حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِغِلْمَانِهِ : " مَنْ أَرَادَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ زَوَّجْنَاهُ ، لا يَزْنِي مِنْكُمْ زَانٍ إِلا نَزَعَ اللَّهُ مِنْهُ نُورَ الإِيمَانِ ، فَإِنْ شَاءَ رَدَّهُ ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَمْنَعُهُ مَنَعَهُ " .

رقم الحديث: 91
(حديث موقوف) أخبرنا أخبرنا ابن مسهر ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أنه قال لغلمانه : " من أراد منكم الباءة زوجناه ، لا يزني منكم زان إلا نزع الله منه نور الإيمان ، فإن شاء رده ، وإن شاء أن يمنعه منعه " .


حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، نا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا أَبُو زُمَيْلٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ الزِّمَّانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مَاذَا يُنَجِّي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : " الإِيمَانُ بِاللَّهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ مَعَ الإِيمَانِ عَمَلا , قَالَ : " تَرْضَخُ مِمَّا رَزَقَكَ اللَّهُ ، أَوْ يَرْضَخُ مِمَّا رَزَقَهُ اللَّهُ " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة : أحاديث مختلفة Egypt10
المهنة : أحاديث مختلفة Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

أحاديث مختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث مختلفة   أحاديث مختلفة Emptyالخميس يناير 14, 2010 9:21 pm

جعله الله فى ميزان حسناتك اختى فى الله
شكرا لموضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق مختلفة لصوص وعجين البيتزا
» بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم فى المرأة
»  فضل تعلم وحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: السيرة النبوية :: قسم صحاح الأحاديث النبوية و شرحها-
انتقل الى: