منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
تفسير سورة الفاتحة  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
تفسير سورة الفاتحة  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة للجنة
عضو فعال
المشتاقة للجنة


الجنس : انثى
علم الدولة : تفسير سورة الفاتحة  Egypt10
المهنة : تفسير سورة الفاتحة  Studen10
المشاركات : 188
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 10:03 pm

تفسير سورة الفاتحة  880784

سورة الفاتحة





مكية وهي سبع ءايات











بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم




الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ
ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ
بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها
قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ
من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله}
(سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك
كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
الأكلَ.





تفسير سورة الفاتحة  01-Fatiha










{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من
الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي
حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.




وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك
يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها
سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد
فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.




وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا
يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ
الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها
التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام
وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.




ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ
والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ
لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.










{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ
باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما
هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى
اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.




{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة
بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي
يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها
للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال
الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ
من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.




{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو
المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ
مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ
لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.




{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ
تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه
العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية
أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
:"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.





{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.





وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.




ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي
رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا
الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة : تفسير سورة الفاتحة  Egypt10
المهنة : تفسير سورة الفاتحة  Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 11:12 pm

جزاكم الله كل خير
كل و عام و انتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي
عضو جديد
المغربي


الجنس : ذكر
علم الدولة : تفسير سورة الفاتحة  Tonis10
المهنة : تفسير سورة الفاتحة  Office10
المشاركات : 25
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Emptyالسبت فبراير 05, 2011 7:28 pm

تفسير سورة الفاتحة  Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0274
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل سورة الفاتحة
» تفسير سورة الكافرون
» تفسير سورة المعارج
» تفسير سورة الرحمن
» جزء من تفسير سورة النجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: القران الكريم و علومه و شروحاته :: التفسير و اسباب النزول-
انتقل الى: