منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
جزء من تفسير الطبري لآية الدين  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
جزء من تفسير الطبري لآية الدين  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 جزء من تفسير الطبري لآية الدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار السبيل
عضو نشيط
منار السبيل


الجنس : انثى
علم الدولة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Jazaer10
المهنة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Studen10
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Empty
مُساهمةموضوع: جزء من تفسير الطبري لآية الدين    جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 1:22 am

:twisted:

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ ٱللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ وَلْيَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِٱلْعَدْلِ وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِّن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَٱمْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ ٱلشُّهَدَآءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأُخْرَىٰ وَلاَ يَأْبَ ٱلشُّهَدَآءُ إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوۤاْ أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَىٰ أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَٰدَةِ وَأَدْنَىٰ أَلاَّ تَرْتَابُوۤاْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَٰرَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوۤاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }


يعنـي بذلك جلّ ثناؤه: يا أيها الذين صدّقوا الله ورسوله { إِذَا تَدَايَنتُم } يعنـي إذا تبـايعتـم بدين أو اشتريتـم به، أو تعاطيتـم، أو أخذتـم به { إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى } يقول: إلـى وقت معلوم وقتـموه بـينكم. وقد يدخـل فـي ذلك القرض والسلـم فـي كل ما جاز. السلـم شرى أحل بـيعه يصير ديناً علـى بـائع ما أسلـم إلـيه فـيه، ويحتـمل بـيع الـحاضر الـجائز بـيعه من الأملاك بـالأثمان الـمؤجلة كل ذلك من الديون الـمؤجلة إلـى أجل مسمًّى إذا كانت آجالها معلومة بحدّ موقوف علـيه. وكان ابن عبـاس يقول: نزلت هذه الآية فـي السلـم خاصة. ذكر من قال ذلك:

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيـى بن عيسى الرملـي، عن سفـيان، عن ابن أبـي نـجيح، قال: قال ابن عبـاس فـي: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } قال: السلـم فـي الـحنطة فـي كيـل معلوم إلـى أجل معلوم.

حدثنـي مـحمد بن عبد الله الـمخرمي، قال: ثنا يحيـى بن الصامت، قال: ثنا ابن الـمبـارك، عن سفـيان، عن أبـي حيان، عن ابن أبـي نـجيح، عن ابن عبـاس: { يُظْلَمُونَ يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ } قال: نزلت فـي السلـم فـي كيـل معلوم إلـى أجل معلوم.

حدثنا علـيّ بن سهل، قال: ثنا يزيد بن أبـي الزرقاء، عن سفـيان، عن أبـي حيان، عن رجل، عن ابن عبـاس، قال: نزلت هذه الآية: { إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } فـي السلـم فـي الـحنطة فـي كيـل معلوم إلـى أجل معلوم.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا مـحمد بن مـحبب، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي حيان التـيـمي، عن رجل، عن ابن عبـاس قال: نزلت هذه الآية: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } فـي السلف فـي الـحنطة فـي كيـل معلوم إلـى أجل معلوم.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا معاذ بن هشام، قال: ثنـي أبـي، عن قتادة، عن أبـي حيان، عن ابن عبـاس، قال: أشهد أن السلف الـمضمون إلـى أجل مسمى أن الله عزّ وجلّ قد أحله، وأذن فـيه. ويتلو هذه الآية: { إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى }.

فإن قال قائل: وما وجه قوله: { بِدَيْنٍ } وقد دلّ بقوله: { إِذَا تَدَايَنتُم } علـيه؟ وهل تكون مداينة بغير دين، فـاحتـيج إلـى أن يقال بدين؟ قـيـل: إن العرب لـما كان مقولاً عندها تداينا بـمعنى تـجازينا وبـمعنى تعاطينا الأخذ والإعطاء بدين، أبـان الله بقوله «بدين» الـمعنى الذي قصد تعريفه من قوله «تداينتـم» حكمه، وأعلـمهم أنه حكم الدين دون حكم الـمـجازاة.

وقد زعم بعضهم أن ذلك تأكيد كقوله:
{ فَسَجَدَ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ }
ولا معنى لـما قال من ذلك فـي هذا الـموضع.
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: { فَٱكْتُبُوهُ }.

يعنـي جل ثناؤه بقوله: { فَٱكْتُبُوهُ } فـاكتبوا الدَّين الذي تداينتـموه إلـى أجل مسمى من بـيع كان ذلك أو قرض.

واختلف أهل العلـم فـي اكتتاب الكتاب بذلك علـى من هو علـيه، هل هو واجب أو هو ندب؟ فقال بعضهم: هو حقّ واجب، وفرض لازم. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا أبو زهير، عن جويبر، عن الضحاك فـي قوله: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } قال: من بـاع إلـى أجل مسمى أمر أن يكتب صغيراً كان أو كبـيراً إلـى أجل مسمى.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج قوله: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } قال: فمن ادّان ديناً فلـيكتب، ومن بـاع فلـيشهد.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا ابن أبـي جعفر، عن أبـيه، عن الربـيع فـي قوله: { إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } فكان هذا واجبـاً.

وحدثت عن عمار، قال: ثنا ابن أبـي جعفر، عن أبـيه، عن الربـيع بـمثله، وزاد فـيه: قال: ثم قامت الرخصة والسعة. قال: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ وَلْيَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ }.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال: ذكر لنا أن أبـا سلـيـمان الـمرعشي كان رجلاً صحب كعبـاً فقال ذات يوم لأصحابه: هل تعلـمون مظلوما دعا ربه فلـم يستـجب له؟ قالوا: وكيف يكون ذلك؟ قال: رجل بـاع شيئا فلـم يكتب ولـم يُشهد، فلـما حلّ ماله جحده صاحبه، فدعا ربه، فلـم يستـجب له، لأنه قد عصى ربه.

وقال آخرون: كان اكتتاب الكتاب بـالدين فرضا، فنسخه قوله: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ }. ذكر من قال ذلك:

حدثنا الـحسن بن يحيـى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري، عن ابن شبرمة، عن الشعبـي، قال: لا بأس إذا أمنته أن لا تكتب، ولا تُشهد؛ لقوله: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا }. قال ابن عيـينة: قال ابن شبرمة عن الشعبـي: إلـى هذا انتهى.

حدثنا الـمثنى، قال: ثنا عبد الوهاب، قال: ثنا داود، عن عامر فـي هذه الآية: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } حتـى بلغ هذا الـمكان: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ } قال: رخص فـي ذلك، فمن شاء أن يأتـمن صاحبه فلـيأتـمنه.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا هارون، عن عمرو، عن عاصم، عن الشعبـي، قال: إن ائتـمنه فلا يشهد علـيه ولا يكتب.

حدثت عن عمار، قال: ثنا ابن أبـي جعفر، عن أبـيه، عن إسماعيـل بن أبـي خالد، عن الشعبـي قال: فكانوا يرون أن هذه الآية: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا } نسخت ما قبلها من الكتابة والشهود رخصة ورحمة من الله.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال غير عطاء: نسخت الكتاب والشهادة: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا }.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: نسخ ذلك قوله: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ } قال: فلولا هذا الـحرف لـم يبح لأحد أن يدّان بدين إلا بكتاب وشهداء، أو برهن، فلـما جاءت هذه نسخت هذا كله، صار إلـى الأمانة.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا يزيد بن زريع، عن سلـيـمان التـيـمي، قال: سألت الـحسن قلت: كل من بـاع بـيعا ينبغي له أن يُشهد؟ قال: ألـم تر أن الله عزّ وجلّ يقول: { فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ }.

حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا عبد الوهاب، قال: ثنا داود، عن عامر فـي هذه الآية: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ } حتـى بلغ هذا الـمكان: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدّ ٱلَّذِى ٱؤْتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ } قال: رخص فـي ذلك، فمن شاء أن يأتـمن صاحبه فلـيأتـمنه.

حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن علـية، عن داود، عن الشعبـي فـي قوله: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا } قال: إن أشهدت فحزم، وإن لـم تشهد ففـي حلّ وسعة.

حدثنـي يعقوب، قال: ثنا هشيـم، عن إسماعيـل بن أبـي خالد، قال: قلت للشعبـي: أرأيت الرجل يستدين من الرجل الشيء، أحتـم علـيه أن يشهد؟ قال: فقرأ إلـى قوله: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا } قد نسخ ما كان قبله.

حدثنا عمرو بن علـيّ، قال: ثنا مـحمد بن مروان العقـيـلـي، قال: ثنا عبد الـملك بن أبـي نضرة، عن أبـي سعيد الـخدري، أنه قرأ: { يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } قال: فقرأ إلـى: { فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا } قال: هذه نسخت ما قبلها.

القول فـي تأويـل قوله تعالـى: { وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُم كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ ٱللَّهُ }.

يعنـي بذلك جل ثناؤه: { وَلْيَكْتُب } كتاب الدين إلـى أجل مسمى بـين الدائن والـمدين { كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ } يعنـي بـالـحقّ والإنصاف فـي الكتاب الذي يكتبه بـينهما، بـما لا يحيف ذا الـحقّ حقه، ولا يبخسه، ولا يوجب له حجة علـى من علـيه دينه فـيه ببـاطل، ولا يـلزمه ما لـيس علـيه. كما:

حدثنا بشر قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة فـي قوله: { وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُم كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ } قال: اتقـى الله كاتب فـي كتابه، فلا يدعنّ منه حقاً، ولا يزيدنّ فـيه بـاطلاً.

وأما قوله: { وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ ٱللَّهُ } فإنه يعنـي: ولا يأبـينّ كاتب استكتب ذلك أن يكتب بـينهم كتاب الدين، كما علـمه الله كتابته فخصه بعلـم ذلك، وحرمه كثـيراً من خـلقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Egypt10
المهنة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جزء من تفسير الطبري لآية الدين    جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 10:36 pm

جزاكى الله كل خير اختى فى الله
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار السبيل
عضو نشيط
منار السبيل


الجنس : انثى
علم الدولة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Jazaer10
المهنة : جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Studen10
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جزء من تفسير الطبري لآية الدين    جزء من تفسير الطبري لآية الدين  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 1:03 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزء من تفسير الطبري لآية الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى في الدين
»  أهمية التفقه في الدين
» أهمية التفقه في الدين ( 2 )
» تفسير سوره النبأ
» الصلاة عمود الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: القران الكريم و علومه و شروحاته :: التفسير و اسباب النزول-
انتقل الى: