منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanane14
عضو جديد
hanane14


الجنس : انثى
علم الدولة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Sumal10
المهنة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Studen10
المشاركات : 10
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة    بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Emptyالأحد سبتمبر 05, 2010 11:35 pm



بسم الله الرحمان الرحيم

بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
اعلم أن الاجتماع لقراءة القرآن في المسجد في غير
أوقات الصلاة مشروع لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في غير أوقات
الصلاة مشروع لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( و ما اجتمع قوم في
بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم
السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ، و من
بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) . رواه مسلم من حديث أبي هريرة .

لكن الاجتماع لقراءة القرآن الموافقة لسنة النبي -
صلى الله عليه وسلم - و عمل السلف الصالح أن يقرأ أحد القوم و الباقون
يسمعون ، و من عرض له شك في معنى الآية استوقف القارئ ، و تكلم من يحسن
الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها ، و يتضح للحاضرين ، ثم يستأنف القارئ
القراءة . هكذا كان الأمر في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - و بعده
إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عدا بلاد المغرب في العصر
الأخير ، فقد وضع لهم أحد المغاربة و يسمى (( عبد الله الهبطي )) وقفاً
محدثاً ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة ، فنشأ عن ذلك بدعة
القراءة جماعة بأصوات مجتمعة على نغمة واحدة و هي بدعة قبيحة تشتمل على
مفاسد كثيرة :
الأولى : أنها محدثة و قد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة )) .

الثانية
: عدم الإنصات فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر ، بل يجهر بعضهم على بعض
بالقرآن ، و قد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك بقوله : (( كلكم
يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن ، و لا يؤذ بعضكم بعضاً )) .

الثالثة
: أن اضطرار القارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع
القرآن و يترك فقرات كثيرة فتفوته كلمات في لحظات تنفسه ، و ذلك محرم بلا
ريب .

الرابعة : أنه يتنفس في المد المتصل مثل : جاء ، و شاء ، و
أنبياء ، و آمنوا ، و ما أشبه ذلك فيقطع الكلمة الواحدة نصفين ، و لا شك في
أن ذلك محرم و خارج عن آداب القراءة ، و قد نص أئمة القراءة على تحريم ما
هو دون ذلك ، و هو الجمع بين الوقف و الوصل ، كتسكين باء (( لا ريب )) و
وصلها بقوله تعالى : { فيه هدى } قال الشيخ التهامي بن الطيب في نصوصه :
الجمع بين الوصل و الوقف حرام نص عليه غير عالم همام
الخامسة
: أن في ذلك تشبهاً بأهل الكتاب في صلواتهم في كنائسهم ، فواحدة من هذه
المفاسد تكفي لتحريم ذلك ، و الطامة الكبرى أنه يستحيل التدبر في مثل تلك
القراءة و قد زجر الله عن ذلك بقوله في سورة محمد : { أفلا يتدبرون القرآن
أم على قلوب أقفالها } و نحن نشاهد معظم من يقرأ على تلك القراءة لا يتدبر
القرآن و لا ينتفع به ، و تا الله لقد شاهدت قراء القرآن على القبر فلم
يتعظوا بمشاهدته و لا برؤية القبور و لا بما يقرؤونه من القرآن ، فقبح الله
قوماً هذا حالهم (( و بعداً للقوم الظالمين )) .
قال أبو إسحاق الشاطبي
في (( الاعتصام )) : (( و اعلموا أنه حيث قلنا : إن العمل الزائد على
المشروع يصير وصفاً له أو كالوصف فإنما يعتبر بأحد أمور ثلاثة : إما بالقصد
، و إما بالعبادة ، و إما بالزيادة أو بالنقصان .
إما بالعبادة كالجهر و
الاجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان ، فإن بينه و بين الذكر
المشروع بوناً بعيداً إذ هما كالمضادين عادة ، و كالذين حكى عنهم ابن وضاح
عن الأعمش عن بعض أصحابه قال : (( مر عبد الله برجل يقص في المسجد على
أصحابه و هو يقول : سبحوا عشرا و هللوا عشرا ، فقال عبد الله : إنكم لأهدى
من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - أو أضل ؟ بل هذا (( يعني أضل )) )) .
و
في رواية عنه : أن رجلاً كان يجمع الناس فيقول : رحمه الله من قال كذا و
كذا مرة (( الحمد لله )) . قال فمر بهم عبد الله بن مسعود فقال لهم : ((
هديتم لما لم يهد نبيكم ، و إنكم لتمسكون بذنب ضلالة )) ، و ذكر لهم أن
ناساً بالكوفة يسبحون بالحصى في المسجد فأتاهم و قد كوم كل رجل بين يديه
كوماً من حصى قال : فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد و يقول :
(( لقد أحدثتم بدعة و ظلماً و كأنكم فقتم أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -
علما )) )) انتهى .

تعليق : و قد روى هذا الحديث عن ابن مسعود من طرق
كثيرة بعبارات مختلفة لفظاً و متفقة معنى ، بعض الروايات مطول و بعضها
مختصر و فيه فوائد :

الأولى : هذا الحديث موقوف و لكنه في حكم
المرفوع ، لأن ابن مسعود صرح بأن ذلك مخالف لسنة النبي - صلى الله عليه
وسلم - ففي بعض الروايات : (( و يحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ، هذه
ثيابه لم تبل ، و أوانيه لم تكسر ، و نساؤه شواب ، و قد أحدثتم ما أحدثتم
)) ، و في رواية أخرى أن عبد الله بن مسعود لما طردهم من مسجد الكوفة و
رماهم بالحصباء ، خرجوا إلى ظاهر الكوفة و بنوا مسجداً و أخذوا يعملون ذلك
العمل ، فأمر عبد الله بن مسعود بهدمه فهدم .

الثانية : أن البدعة و
إن كانت إضافية شر من المعاصي كما حققه أبو إسحاق الشاطبي فهي حرام ، إنما
كانت شراً من المعاصي لأن المعصية يفعلها صاحبها و هو معترف بذنبه فيرجى
له أن يتوب منها .

الثالثة : أن المبتدع يستحق العقاب و الطرد من المسجد إن كان الابتداع فيه .

الرابعة
: أن كل مسجد بني على قبر أو بني لارتكاب البدع فيه يجب هدمه ؛ لأنه مثل
مسجد الضرار الذي أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهدمه و إحراقه ،
فهدمه أصحابه و جعل كناسة ترمي في الجيف ، و قد نقل غير واحد عن ابن حجر
الهيثمي أنه قال : (( إن هذه المساجد المبنية على القبور هي أحق بالهدم من
مسجد الضرار )) ، و ابن حجر هذا كان مبتدعاً ضالاً و لكنه في هذه المسألة
قال الحق ، و الحكمة ضالة المؤمن ، يأخذها حيث وجدها .
أما
الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني فهو إمام محقق لم يشرح أحد صحيح البخاري
مثل شرحه المسمى بـ (( فتح الباري )) و لذلك قال العلماء : (( لا هجرة بعد
الفتح )) . أي لا شرح للبخاري يستحق الاعتبار بعد فتح الباري ، ثم قال أبو
إسحاق عاطفاً على البدع المنكرة : (( و من أمثلة ذلك أيضاً : قراءة القرآن
على صوت واحد ، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة ، و كذلك الجهر
الذي اعتاده أرباب الرواية )) انتهى .
قال محمد تقي الدين : و العجب من
هؤلاء المشركين المبتدعين الضلال ، فإنهم يتلونون تلون الحرباء لا يستقرون
على حال أبداً ، فتارة يدعون أنهم مقلدون لمالك ، و يرون من خالف مذهبه كمن
خالف القرآن و السنة الثابتة المحكمة ، و يغلون في ذلك إلى أن يجعلوا
البسملة و التعوذ و قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية و الجهر بالتأمين و
وضع اليمنى على اليسرى و رفع اليدين عند الركوع و الرفع منه و بعد القيام
من التشهد الأول ، و السلام تسليمتين ( السلام عليكم و رحمة الله و بركاته )
و ما أشبه ذلك من السنة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - التي
يراها من له أدنى إلمام بالفقه في الدين كالشمس في رابعة النهار كأنه يشاهد
النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعلها لا يشك في ذلك و لا يرتاب فيه ،
يجعلون ذلك من المنكرات التي يجب أن تغير ، و يكتب فيها من بلد إلى بلد مع
أن مالكاً في الحقيقة قائل ببعضها تفصيلاً و بسائرها إجمالاً ، ثم يخالفون
فيما ينهى عنه و يكرهه كراهة تحريم من البدع التي لا تسند إلى أي دليل
كعبادة القبور و زيارتها زيارة بدعية ، و قراءة القرآن على الميت بعد موته و
على قبره ، و قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، و قراءة الأذكار و الأوراد
كذلك ، و قد صرح بذلك خليل الذي يعدون مختصره قرآناً يتلى غلواً منهم و
ضلالاً .
قال في مختصره عاطفاً على المكروهات : (( و جهر بها في مسجد
كجماعة )) ، و لا يبالون بخلافه فيما اعتادوه من البدع ، فيحلونه عاماً و
يحرمونه عاماً ، و ما أحسن قوله تعالى في سورة القصص يخاطب رسوله - صلى
الله عليه وسلم - : { فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم . و من
أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله . إن الله لا يهدي القوم الظالمين }.

منقول من كتاب (الحسام الماحق لكل مشرك و منافق) للشيخ تقي الدين الهلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار السبيل
عضو نشيط
منار السبيل


الجنس : انثى
علم الدولة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Jazaer10
المهنة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Studen10
المشاركات : 496
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة    بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:19 am

جزاكي الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي
عضو جديد
المغربي


الجنس : ذكر
علم الدولة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Tonis10
المهنة :  بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Office10
المشاركات : 25
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة    بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Emptyالسبت فبراير 05, 2011 7:30 pm

 بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0274
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب قراءة القرآن
» قراءة القرآن اثناء الحيض
» فسر اى كلمة من القلرآن بضغطة واحدة
» فضل قراءة القران
»  فضل قراءة سوره الاخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: القران الكريم و علومه و شروحاته :: التفسير و اسباب النزول-
انتقل الى: