منار السبيل عضو نشيط
الجنس : علم الدولة : المهنة : المشاركات : 496 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
| موضوع: أحاديث مختلفة الخميس يناير 14, 2010 8:54 pm | |
| :oops: حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ : إِنِّي مُؤْمِنٌ ! قَالَ : " قُلْ : إِنِّي فِي الْجَنَّةِ , وَلَكِنَّا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ " .
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، نا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثُ بْنَ مَالِكٍ ؟ " ، قَالَ : أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا ، قَالَ : " إِنَّ لِكُلِّ حَقٍّ حَقِيقَةً " ، قَالَ : أَصْبَحْتُ قَدْ عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا ، فَأَسْهَرْتُ لَيْلِي ، وَأَظْمَأْتُ نَهَارِي ، وَلَكَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى عَرْشِ رَبِّي قَدْ أُبْرِزَ لِلْحِسَابِ ، وَلَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَكَأَنِّي أَسْمَعُ عُوَاءَ أَهْلِ النَّارِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ : " عَبْدٌ نَوَّرَ اللَّهُ الإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ " ، أَوْ " عَرَفْتَ ، فَالْزَمْ " .
حَدَّثَنَا وَكِيعُ ، عِنْ عِمْرَانَ بْنِ حُدَيْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " مثل الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ ، تُمِيلُهَا الرِّيحُ وَتُقِيمُهَا مَرَّةً أُخْرَى " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ ، فَالْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ ؟ قَالَ : " مثل النَّخْلَةِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ فِي ظِلِّهَا ذَلِكَ ، وَلا تُقَلِّبُهَا الرِّيحُ " .
حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .
الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري. [ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 64 (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .
الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري. [ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 64 (حديث مرفوع) حدثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحياء من الإيمان " .
الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام مسلم، رجاله رجال الإمام البخاري.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ " .
الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن عمرو الليثي وهو صدوق له أوهام ، رجاله رجال بخاري ماعدا محمد بن عمرو الليثي روى له البخاري مقرونًا بغيره.
حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، ثنا عِيسَى بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنِي عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ الإِيمَانَ فَرَائِضُ ، وَشَرَائِعُ ، وَحُدُودٌ ، وَسُنَنٌ ، فَمَنِ اسْتَكْمَلَهَا اسْتَكْمَلَ الإِيمَانَ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَكْمِلْهَا لَمْ يَسْتَكْمِلِ الإِيمَانَ ، فَإِنْ أَعِشْ فَسَأُبَيِّنُهَا لَكُمْ حَتَّى تَعْمَلُوا بِهَا ، وَإِنْ أَنَا مِتُّ قَبْلَ ذَلِكَ فَمَا أَنَا عَلَى صُحْبَتِكُمْ بِحَرِيصٍ " .
حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ طَعْمَ الإِيمَانِ وَحَلاوَتَهُ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَرَسُولُهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ فِي اللَّهِ ، وَأَنْ يُبْغِضَ فِي اللَّهِ " ، وَذَكَرَ الْمُشْرِكَ . رقم الحديث: 99 (حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ طَعْمَ الإِيمَانِ وَحَلاوَتَهُ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَرَسُولُهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ فِي اللَّهِ ، وَأَنْ يُبْغِضَ فِي اللَّهِ " ، وَذَكَرَ الْمُشْرِكَ . رقم الحديث: 99 (حديث موقوف) حدثنا حدثنا يحيى بن يعلى التيمي ، عن منصور ، عن طلق بن حبيب ، عن أنس بن مالك ، قال : " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان وحلاوته : أن يكون الله تبارك وتعالى ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب في الله ، وأن يبغض في الله " ، وذكر المشرك .
حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَنِي أَسَدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعٌ لَنْ يَجِدَ رَجُلٌ طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يُؤْمِنَ بِهِنَّ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ بَعَثَنِي بِالْحَقِّ ، وَبِأَنَّهُ مَيِّتٌ ثُمَّ مَبْعُوثٌ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ ، وَيُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ " .
الحكم المبدئي: إسناد شديد الضعف فيه راو مجهول يروي علي بن أبي طالب الهاشمي.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَجْلَحِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " أَشْهَدُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ بِالطَّاغُوتِ كَافِرٌ بِاللَّهِ " ، يَعْنِي : الْحَجَّاجَ .
حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُسْلِمٍ ، نا ابْنُ سَابِطٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ يَأْخُذُ بِيَدِ النَّفْرِ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَيَقُولُ : " تَعَالَوْا فَلْنُؤْمِنْ سَاعَةً ، تَعَالَوْا فَلْنَذْكُرِ اللَّهَ وَلْتَزْدَادُوا إِيمَانًا ، تَعَالَوْا نَذْكُرِ اللَّهَ بِطَاعَتِهِ ، لَعَلَّهُ يَذْكُرُنَا بِمَغْفِرَتِهِ " . رقم الحديث: 112 (حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُسْلِمٍ ، نا ابْنُ سَابِطٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ يَأْخُذُ بِيَدِ النَّفْرِ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَيَقُولُ : " تَعَالَوْا فَلْنُؤْمِنْ سَاعَةً ، تَعَالَوْا فَلْنَذْكُرِ اللَّهَ وَلْتَزْدَادُوا إِيمَانًا ، تَعَالَوْا نَذْكُرِ اللَّهَ بِطَاعَتِهِ ، لَعَلَّهُ يَذْكُرُنَا بِمَغْفِرَتِهِ " . رقم الحديث: 112 (حديث موقوف) حدثنا حدثنا أبو أسامة ، عن موسى بن مسلم ، نا ابن سابط ، قال : كان عبد الله بن رواحة يأخذ بيد النفر من أصحابه , فيقول : " تعالوا فلنؤمن ساعة ، تعالوا فلنذكر الله ولتزدادوا إيمانا ، تعالوا نذكر الله بطاعته ، لعله يذكرنا بمغفرته " . ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِغِلْمَانِهِ : " مَنْ أَرَادَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ زَوَّجْنَاهُ ، لا يَزْنِي مِنْكُمْ زَانٍ إِلا نَزَعَ اللَّهُ مِنْهُ نُورَ الإِيمَانِ ، فَإِنْ شَاءَ رَدَّهُ ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَمْنَعُهُ مَنَعَهُ " . رقم الحديث: 91 (حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِغِلْمَانِهِ : " مَنْ أَرَادَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ زَوَّجْنَاهُ ، لا يَزْنِي مِنْكُمْ زَانٍ إِلا نَزَعَ اللَّهُ مِنْهُ نُورَ الإِيمَانِ ، فَإِنْ شَاءَ رَدَّهُ ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يَمْنَعُهُ مَنَعَهُ " . رقم الحديث: 91 (حديث موقوف) أخبرنا أخبرنا ابن مسهر ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أنه قال لغلمانه : " من أراد منكم الباءة زوجناه ، لا يزني منكم زان إلا نزع الله منه نور الإيمان ، فإن شاء رده ، وإن شاء أن يمنعه منعه " . حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، نا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا أَبُو زُمَيْلٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ الزِّمَّانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مَاذَا يُنَجِّي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : " الإِيمَانُ بِاللَّهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ مَعَ الإِيمَانِ عَمَلا , قَالَ : " تَرْضَخُ مِمَّا رَزَقَكَ اللَّهُ ، أَوْ يَرْضَخُ مِمَّا رَزَقَهُ اللَّهُ " . | |
|
المحبة لله و رسوله مؤسسة الموقع
الجنس : علم الدولة : المهنة : المشاركات : 1959 تاريخ التسجيل : 20/07/2009
| موضوع: رد: أحاديث مختلفة الخميس يناير 14, 2010 9:21 pm | |
| جعله الله فى ميزان حسناتك اختى فى الله شكرا لموضوعك الرائع | |
|