منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
 أهمية التفقه في الدين  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
 أهمية التفقه في الدين  13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

  أهمية التفقه في الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة :  أهمية التفقه في الدين  Egypt10
المهنة :  أهمية التفقه في الدين  Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

 أهمية التفقه في الدين  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية التفقه في الدين     أهمية التفقه في الدين  Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 1:20 pm

 أهمية التفقه في الدين  877183

أيها الإخوة،
نحمد الله -سبحانه وتعالى- على أن يسر
لنا هذا الاجتماع الطيب لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين
ونتمنى أن تحصل الفائدة المرجوة للجميع، وكما نشكر فضيلة الشيخ على تجاوبه
الكريم معنا، وعلى أن تفضل بالحضور للإلقاء كلمة، والاستماع إلى أسئلتكم،
والإجابة عليها، كما يتفضل الشيخ بإلقاء كلمة عن طلب العلم، وعن فضل ذلك،
فأترك المجال حتى لا أطيل عليكم لفضيلة الشيخ؛ حتى يفيدنا مما عنده - جزاه
الله خيرا -.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على محمد
وعلى آله وصحبه، وبعد.. فالإنسان في هذه الحياة قد كُلِّف، وأُمر ونُهي،
وفرضت عليه فرائض، وألزم بإلزامات، منها ما يتعلق بالعبادة، ومنها ما يتعلق
بالعادة، وجعل الله في جبلته وفي فطرته أنه يحرص على ما يراه فيه منفعة
له، ومصلحة وراحة لبدنه، وما يجد منه تنعما، وتلذذا، وينفر عن ما يضره، وما
يحصل عليه منه مشقة وصعوبة.
ولكن قد يخفى عليه بعض الأشياء الضارة
فيعتقدها نافعة، وبعض الأشياء النافعة يتركها يعتقدها ضارة، وقد يكون الضرر
خفيا أو تدريجيا، وهذا ما يجعل المسلم بحاجة إلى التعلم الذي يصبح به
عارفا لما ينفعه ولما يضره، فيتجنب ما فيه الضرر عن بصيرة ويقين، ويفعل ما
فيه النفع عن معرفة وعلم متحقق.
ولا جرم أن أهم ما يهم الإنسان التفقه بما خلق لأجله، وهو عبادة الله تعالى، التي أوجدت لأجلها البرية، يقول الله تعالى:  أهمية التفقه في الدين  B2 وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ  أهمية التفقه في الدين  B1 فإذا كنا مخلوقين لأجل هذه العبادة، فما هي العبادة؟ وما كيفيتها؟
لا شك أن معرفتها تحتاج منا إلى تعلم؛ ولأجل ذلك اشتملت الشريعة الإسلامية
على التفصيل في هذه الأمور، التفصيل في العبادات، فمن طلب تلك التفاصيل
وجدها، ومن أعرض عنها حرم خيرا كثيرا، وأدى عباداته على جهل وضلال، وهذا ما
يجعل الإنسان يحرص على أن يكون متبصرا في دينه، متفقها فيه.
ولا بد أن نذكر شيئا من الأدلة التي يفهم منها أهمية التعلم، والتفقه فيما ينفع الإنسان في هذه الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة :  أهمية التفقه في الدين  Egypt10
المهنة :  أهمية التفقه في الدين  Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

 أهمية التفقه في الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية التفقه في الدين     أهمية التفقه في الدين  Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 1:22 pm

بيان فضل التفقه في العلم وأدلته

فأولا: بعد أن نقول كما قالت الملائكة:  أهمية التفقه في الدين  B2 سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا  أهمية التفقه في الدين  B1
نقول: إن العلم الذي خلقنا لأجله، والتفقه في الدين الذي أوجدنا لأجله
واجب علينا؛ حتى لا نكون من الذين يعبدون الله على جهل وضلال.


ودليل ذلك أن الله أمرنا أن نسأله أن يجنبنا طريق المغضوب عليهم، وطريق
الضالين، المغضوب عليهم هم اليهود، معهم علم ولم يعملوا به، والضالون هم
النصارى، يعبدون الله على جهل وضلال، فلذلك قال بعض العلماء: من فسد من
علمائنا ففيه شبه من اليهود، ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى.

فنحن بحاجة إلى معرفة ما يهمنا في هذه الحياة؛ حتى لا نكون شبيهين بهؤلاء،
وقد بيّن أو جاءت الأدلة في فضل من تفقه وتعلم، فقال النبي - صلى الله عليه
وسلم -  أهمية التفقه في الدين  H2 من يرد الله به خيرا يفقه في الدين  أهمية التفقه في الدين  H1
والخير هنا يعني: الصلاح، والاستقامة، والسعادة الدنيوية والأخروية؛ فالذي
يشتغل بالتفقه والتعلم هو ممن أرد الله له سعادة؛ وذلك لأنه يتحمل هذا
العلم الذي هو ملزم بالعمل به، والذي يبث في الأمة حتى ينير لهم الطريق.
وقد ذكر العلماء أن العلم منه ما هو فرض عين، ومنه ما هو فرض كفاية، فعلمك
أو تعلمك للعبادات اللازمة لك هذا فرض عين، فريضة على كل مسلم أن يتعلم
كيفية صلاته، وكيفية طهارته، وصيامه، وما أشبه ذلك مما هو محتاج إليه،
ويتعلم ما يحرم عليه من المحرمات، التي نص الله على تحريمها.
وأما
تفاصيل الأشياء كشروط العبادات وواجباتها، ومكملاتها وسننها، فإن معرفة ذلك
من فروض الكفايات، التي يلزم أن يكون في الأمة من يعرفها، ويأثمون إذا
تركوا معرفتها جميعا؛ لأن الحاجة إليها داعية، فلا بد أن يكون هناك طائفة
يعرفون هذه التفاصيل، ويعلّمون من يجهلها، أو من يحتاج إلى التبصر فيها.
ولا شك أن الذين يقفون أنفسهم على تعلم هذه المعلومات أنهم ينفعون أنفسهم،
وينفعون الأمة، ويبقى لهم خير كثير بعد موتهم؛ حيث يبقى ذكرهم، والدعاء
لهم؛ لأن الناس استمعوا بعلمهم، وتفقهوا من فقههم، لأجل ذلك قال النبي -صلى
الله عليه وسلم-  أهمية التفقه في الدين  H2 إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له  أهمية التفقه في الدين  H1
والعلم الذي ينتفع به يعم ما كان مكتوبا ومصنفا في رسائل وكتب ونحوها، وما
كان محفوظا في صدور أهل العلم الذين حفظوا عن ذلك العالم، وتناقلوا علمه،
وانتفعوا به، فيصل إليه أجر بسبب انتفاعهم له، وكذلك دعائهم له على ما حصل
لهم منه من النفع العام والخاص.
ولما كان العالم الذي يحمل هذا العلم
لما كان بهذه المنزلة جاء فضله في عدة مواضع، ومن ذلك أن حملة العلم شهداء
الله تعالى، الذين أشهدهم على وحدانيته، وقرنهم بنفسه وبملائكته، اقرءوا
قول الله تعالى:  أهمية التفقه في الدين  B2 شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ  أهمية التفقه في الدين  B1 فأشهد نفسه على أنه الواحد لا إله إلا هو، وأشهد معه ملائكته، وأشهد أولي العلم خاصة، ولم يستشهد بأولي الجهل، ولا أولي التجاهل.
ولا شك أن هذا شرف لك أيها العالم، شرف لأولي العلم؛ حيث قرن الله شهادتهم
بشهادته، وبشهادة ملائكته، وما ذاك إلا أنهم هم الذين عرفوا حق الله،
عرفوا حق الله على عباده، فلما عرفوا حقه على عباده، وعرفوا أيضا وحدانيته،
وعرفوا الأدلة الدالة على ذلك، وعرفوا ما خلق الناس لأجله، فنطقوا بهذه
الشهادة، وأعلنوا العمل بها، ودعوا الناس إليها، فلا جرم أصبحوا من شهداء
الله تعالى على وحدانيته، وكفى بذلك شرفا وفخرا.
ومن الأدلة على فضل أهل العلم أنهم أهل خشية الله الذين يخشونه، ولا يخشاه غيرهم، اقرءوا قول الله تعالى:  أهمية التفقه في الدين  B2 يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ  أهمية التفقه في الدين  B1 المعنى: أن الخشية خاصة ومحصورة في أهل العلم دون غيرهم، أما أهل الجهل فإنهم لا تكون معهم الخشية المطلوبة المنجية من عذاب الله.
ذلك لأن العالم يحمله علمه على مخافة الله، وعلى تقواه، وعلى التورع عما
حرم، وعلى الإقدام على العبادة، وعلى التجاوب والتقبل لما جاءه عن ربه،
فتحمله هذه المعرفة على شدة الخوف دون غيره، هذا سبب كون أهل العلم هم أهل
خشية الله دون غيرهم.
ولا شك أن الخشية خشية الله هي من أجل عباداته،
الخشية عبادة من أنواع العبادات، بل هي من أجلّ العبادات، وقد ذكر الله
أنها سبب لثوابه.. للثواب العظيم، والأجر الكبير، ألا وهو: دخول الجنة،
والنجاة من النار، فقال تعالى في آخر سورة البينة:  أهمية التفقه في الدين  B2
جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا
عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ
 أهمية التفقه في الدين  B1 .
أي: هذا الثواب الجزيل كله لمن خشي ربه، أي: لأهل الخشية، ومن هم أهل الخشية؟  أهمية التفقه في الدين  B2 يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ  أهمية التفقه في الدين  B1 فأهل هذا الجزاء هم العلماء الذين يحملهم علمهم على مخافة الله تعالى وخشيته، وكفى بذلك ثوابا جزيلا.
كذلك قد نفي الله التسوية بينهم وبين غيرهم، في قوله تعالى:  أهمية التفقه في الدين  B2 قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ  أهمية التفقه في الدين  B1
وحذف الجواب لظهوره، المعنى: لا يستوون، بل أهل العلم أقدم وأفضل وأرفع
درجة، وأكثر عملا، وأصوب عملا؛ حيث أنهم يعملون على بصيرة ونور وبرهان.
وأما الذين يعملون على جهالة فإن أكثر أعمالهم مردودة، سيما إذا ظنوا أنهم على علم وهم على جهل، وهو الجهل المركب.
وقد ذكر العلماء أن المعرض عن التعلم الواجب قد يوصف بالجهل المركب، وقد
يوصف بالجهل غير المركب، وهو: الجهل البسيط، فروي عن بعض العلماء، أنهم
قالوا: إن الناس أربعة أقسام: عالم ويدري أنه عالم فهذا كامل فسودوه، وعالم
ولا يدري أنه عالم فهذا غافل فنبهوه، وجاهل ويدري أنه جاهل فهذا مسترشد
فأرشدوه، وجاهل ولا يدري أنه جاهل فهذا مائق فاتركوه.
فالجاهل الذي لا يدري أنه جاهل هو شر أنواع الجهل، وهو الذي ذكره بعضهم بقوله:
ومن أعجب الأشيـاء أنك لا تدري
وأنـك لا تـدري بـأنك لا تدري

يعني: أنك جاهل، ومع ذلك تعتقد أنك عالم، فالذي لا يتعلم حتى يحصل على علم
نافع هذا يُنبه إلى العمل بعلمه، وإلى تعليمه وبثه وعدم كتمانه، والذي
يتعلم علما غير نافع ثم يسترشد إلى العلم يجب أن يرشد إلى ما ينفعه. فهكذا
ينبغي لنا أن نكون منتبهين إلى معرفة ما ينفعنا من العلم النافع.
ولا
شك أيضا أن العالم بالله تعالى وبأسمائه وبآيته، أنه هو الذي يحصل على
الفضل -الفضل الكبير- وذلك أنه ورث نبوة الأنبياء، أي: ما جاءوا به؛ كما
ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم– قال:  أهمية التفقه في الدين  H2 العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر  أهمية التفقه في الدين  H1 العلم الذي جاءوا به هو علم الشرائع، وعلم الديانات، وعلم العبادات، ونحوها، هذا هو الميراث النافع.
ليس الميراث النافع هو حطام الدنيا، إنما العلم النافع، والميراث النافع
هو المساهمة في ما جاء في ميراث أنبياء الله تعالى ورسله، سماه ميراثا؛
لأنهم خلفوه بعدهم، وقام ورثتهم الذين هم حملة العلم مقامهم فاكتسبوا أجرا
عظيما.
فمن الأجر الذي اكتسبوه ما ورد في فضلهم في ما يبذلونه في طلب العلم، ففيهذا الحديث حديث أبي الدرداء أن النبي -صلى الله عليه وسلم– قال:  أهمية التفقه في الدين  H2
من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وإن
الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له كل شيء حتى
الحيتان في البحر، ولعالم واحد أشد على الشيطان من ألف عابد  أهمية التفقه في الدين  H1 .
وذلك لأن العابد أو العباد -ولو كثروا- يقدر الشيطان على أن يشككهم وأن
يضلهم ويغويهم، وأما العالم بالله وبأسمائه وبآياته فإن الشيطان لا يتمكن
من إغوائه، ولا من إيقاعه في المتاهات والضلالات؛ لكونه على نور وبصيرة،
وعلى معرفة بما يدحض به الشبه التي يوسوس بها الشيطان في صدور كثير من
الناس.
وإذا عرفنا أن العلماء هم ورثة الأنبياء؛ فإنه ينبغي لهم أن
يعزوا أنفسهم، وأن لا يجلسوا مجالس الذل، ولا يزاحموا غيرهم فيما هو نقص
عليهم، وضلال وحط من معنويتهم، فقد أخبر الله تعالى بأنه يرفعهم؛ رفعا حسيا
ورفعا معنويا، يقول الله تعالى:  أهمية التفقه في الدين  B2
إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ
اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ
 أهمية التفقه في الدين  B1 .
لم يقيد أهل العلم، وقيد المؤمنين بقوله:  أهمية التفقه في الدين  B2 يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ  أهمية التفقه في الدين  B1 وقال:  أهمية التفقه في الدين  B2 وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ [/url] أهمية التفقه في الدين  B1
أي: منكم ومن غيركم، يرفعهم درجات، وهذا الرفع قد يكون في الدنيا، وذلك
بما يكتسبونه من الشرف ومن الفضل؛ حيث إن العالم يكون له منزلة في قلوب
الناس، ويكون له قدر وحرمة فيما بينهم، وتقبل لما يلقيه ودعاء له ورفع
لمعنويته، وإن كان مأمورا؛ بأن يكون متواضعا لله، ومتواضعا لعباد الله،
وغير معتز بنفسه، ولا مفتخر بما حصل عليه؛ حتى يكون ذلك أدعى إلى تقبل ما
يقوله.
وأما الرفع في الآخرة فإنه رفع حسي، وهو أن الله تعالى يرفعه
درجات في درجات الجنة؛ بحيث إن أهل العلم العاملين به يراهم غيرهم كالنجم
الغابر في الأفق، يعني: يرى بعضهم أو يرى بعضهم مثل ما يرى في الدنيا
الكوكب الغابر في الأفق؛ لتفاوت ما بينهم، فهذا معنى قوله:  أهمية التفقه في الدين  B2 وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ  أهمية التفقه في الدين  B1 يعني: ويرفع أهل العلم درجات، فكفى بذلك شرفا في حثك على أن تكون من أهل العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة :  أهمية التفقه في الدين  Egypt10
المهنة :  أهمية التفقه في الدين  Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

 أهمية التفقه في الدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية التفقه في الدين     أهمية التفقه في الدين  Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 1:24 pm

بيان أشرف العلوم وأولاها بالتعلم

ولكنالمراد بالعلم النافع هنا هو العلم اللدني؛ الذي هو علم الشريعة، وعلمالديانة، الذي يتبصر به المسلم لكيفية ما يقوله وما يحتاج إليه، وسواء كانفي أمور دنياه من كسبه ومعاملاته، ونحو ذلك، أو فيما يتعلق بأخلاقهوآدابه، ونحو ذلك، أو فيما يتعلق بقرباته وحسناته وتعبداته، أو فيما يتعلقبمعتقده الذي يكون عليه، كل ذلك من العلم الذي يجب عليك أن تتعلمه وتتبصرفيه.
فأما قسم العبادات فعليك أن تتعلم كيفية تعبد ربك،الكيفية التي إذا فعلتها خرجت من العهدة في العبادات والقربات، القرباتبلا شك حسنات يتقرب بها العبد إلى ربه، فيتقرب مثلا بالطهارة الظاهرةوالطهارة الباطنة، وذلك يحتاج إلى تعلم كيفية تلك القربة.
ويتقربأيضا بالصلوات مثلا، والتقرب إليها أيضا يحتاج إلى علم، يحتاج إلى معرفةكيف تكون هذه الصلاة عبادة؟ وكيف تتم وينتفع بها؟ يحتاج إلى أن يتعلم ذلكعلى التفصيل، ونحو ذلك.
وكذلك بما يتعلق بالنفقات اللازمة للعبد، يتعلم ذلك بالتفصيل؛ حتى تكون نفقاته وصدقاته مقربة له إلى الله تعالى.
وكذا العبادات البدنية: كالصوم، والجهاد، والحج، والعمرة، وتعليم الخير،والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كل ذلك بحاجة إلىعلم، إلى تفقه في ذلك.
وأما ما يتعلق بالعقيدة فإنه يجب على الإنسانأن يتعلم ما يقوله بلسانه، وما يعتقده بقلبه في ربه، الذي معرفته غايةالمعارف، والذي هو خالقه ومالكه.
كذلك ما يقوله ويعتقده في أسماءالله تعالى وصفاته، وكذلك في ما هو مقبل عليه بعد موته، وما هو كيفيةإيمانه بالحشر، والجزاء، وتفاصيل ذلك، كل ذلك يحتاج إلى تعلم وتفقه فيه.
كذلك أيضا يتعلم كيفية كسبه للمال الحلال، وشروط التكسب من صناعة وحرفةوتجارة، وما أشبه ذلك، كل ذلك داخل في العلم النافع -ولو كان من الأمورالدنيوية- إذا قصد بذلك أن يعف نفسه، وأن يستغني عن الخلق، وأن يكسب كسباحلالا، ويقتات قوتا طيبا.
وإذا عرفنا أن هذه من العلوم النافعة، فإنهناك أيضا علوم الحرف الدنيوية قد يحتاج إليها وتكون في الفروع، يكونتعلمها من فروض الكفاية، ولكن هذه غالبا يتعلمها من ليس عالما بالله، ولاعالما بحقوقه وحدوده، بل يتعلمها الذين همهم كسب المادة وتحصيل المالأيًّا كان.
فتعلمها بلا شك فيه منفعة وفائدة، كتعلم علوم الهندسةوالبناء والحفر والغرس والخياطة والبناء، وما أشبه ذلك، هذه من العلومالدنيوية، وتعلمها فيه مصلحة للعباد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية التفقه في الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية التفقه في الدين ( 3 )
» أهمية التفقه في الدين ( 2 )
» أهمية العقيدة في حياة المسلم.
» فتاوى في الدين
» الصلاة عمود الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: الاسلامى العام :: اسلاميات عامة-
انتقل الى: