منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين 13401710
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة لله و رسوله
مؤسسة الموقع
المحبة لله و رسوله


الجنس : انثى
علم الدولة : أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين Egypt10
المهنة : أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين Studen10
المشاركات : 1959
تاريخ التسجيل : 20/07/2009

أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين Empty
مُساهمةموضوع: أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين   أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:43 pm

أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين 657395

قال رحمه الله تعالى في كتابه الصواعق المرسلة ذما للمتكلمين :


فعلى عقولكم العفاء فإنكم عاديتم المعقول والمنقولا



وطلبتم أمرا ً محالا ً وهو إد راك الهدى لا تتبعون الرسولا



وزعمتم أن العقول كفيلة بالحق ، أين العقل كان كفيلا



وهو الذي يقضي فينقض حكم عقل ، ترون كليهما معلولا



وتراه يجزم بالقضـاء وبعد ذا يلقي لديه باطـلا معـقولا



لا يستقل العقل دون هداية بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا



كالطرف دون النور ليس بمدرك حتى تـراه بكرة وأصـيلا


فإذا الظلام تلاطمت أمواجه وطمعت بالأبصار كنت محيلا



وإذا النبوة لم ينلك ضياؤها فالعقل لا يهديك قط سبـيلا



نور النبوة مثل نور الشمس للعـ ـين البصيرة فاتخـذه دليلا




طرق الهدى مسدودة إلا على من أمّ هذا الوحي والتـنزيلا



فإذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلم بأنك ما أردت وصـولا



يا طالبا ً درك الهدى بالعقل دو ن النـقل لن تلقى لذلك دليلا



كـم رام قبلك من متـلدد حيران عاش مدى الزمان جهولا



ما زالت الشبهات تغزو قلبه حتى تشـحّط بينـهن قـتيلا



فتراه بالكلي والجزئي والـ ذاتـي طول زمـانه مشغـولا



فإذا أتاه الوحي لن يأبه له ويقـوم بين يدي عداه مثـيلا



ويقول تـلك أدلة لفـظية معـزولـــــة أن تكـون دلـيـــلا



وإذا تمر عليه قال لها اذهبي نحو المجسـم أو خذي التأويـلا



وإذا أبت إلا النزول عليه كا ن لها القرى التحريف والتبديلا



فيحل بالأعـداء ماتلقاه من كـيد يكـون لحقها تعطيلا



واضرب لهم مثلا ً بعميان خلوا في ظـلمة لا يهتدون سـبيلا



فتصادموا بأكفهم وعصيهم ضربا ً يدير رحى القتال طويلا



حتى إذا ملّوا القتال رأيتهم مشجوج أو مبعوج أو مقـتولا



وتسامح العميان حتى أقبلوا للصلح فازداد الصياح عـويلا


للأمانة منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبيات نفيسة لابن القيم في ذم المتكلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المواعظ / لابن الجوزي
»  زكاة الفطر .. سين جيم .. لابن عثيمين
» تفسير سورة الفلق لابن كثير رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المشتاقون للجنة الاسلامية :: اللغة العربية و اللغات المختلفة :: منتدى اللغة العربية و الأدب :: منتدى الشعر و النثر الاسلامى-
انتقل الى: