نعلم أن علامات الساعة الكبرى تنقسم الى قسمين
علامات يراها المؤمنون
ست علامات وهى على الترتيب :-
الدجال
عيسى بن مريم عليه السلام
يأجوج ومأجوج
طلوع الشمس من مغربها
الدابة
الدخان
وعلامات لا يراها المؤمنون
وذلك لأن الله يتوفى النفوس المؤمنة قبلها
حتى لا يروا زلزلة الساعة
وهذه العلامات التى لا يراها المؤمن
هى اربع علامات
هى عبارة عن ثلاثة خـــسوف
خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب،
والرابعة نار تخرج من قعر عدن أو من المشرق
تسوق الناس إلى محشرهم،
والخسف: هو انشقاق الأرض وابتلاعها الناس
وهو نوع من أنواع العذاب والنقمة
ومما يدل على عدم رؤية المؤمنين لهذه العلامات
قول الرسول صلى الله عليه وسلم
"لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق"
وقوله
"لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله"
العلامـــة الأولى والثانية : الدجــــــــال /
ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام
قبل الخروج
قبل خروج الدجال بثلاث سنوات يصيب الناس
قحط و جوع شديد
حيث يأمر الله السماء السنة الأولى أن تحبس ثلث
مطرها،
ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها
ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي
مطرها، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها،
ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها
فلا تقطر قطرة، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء،
مكان الخروج
من المشرق في إقليم خراسان من قرية يهودية
فى منطقة اسمها أصبهان
( أي على الحدود الروسية الإيرانية )
قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
"الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان
يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة"
سبب الخروج
وعن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها ،
قَالَ صلى الله عليه وسلم
{ إِنَّ أَوَّلَ مَا يَبْعَثُهُ عَلَى النَّاسِ غَضَبٌ يَغْضَبُهُ}
رواه مسلم
لكننا نتسائل ما هذا الأمر الذى يغضبه هذا الغضب
الشديد لدرجة الخروج ؟!!
لا يوجد سوى أخر علامة من علامات الساعة
الصغرى وهى :
انتصار المسلمين بقيادة المهدى المنتظر فى
الملحمة الكبرى وهو ما يغضبه غضب شديد
وبالطبع كل شئ بامر الله تعالى
(لنا موضوع خاص عن الملحمة الكبرى وهى ما
تسمى بهيرمجدون)
فتـــنة الدجال
تصور الكثير منا أن فتنة الدجال هى فتنة جبر وإكراه
بمعنى أن الدجال سوف يجبر الناس على طاعته
واتباعه
لكن بهذه الطريقة لا تكون فتنة فتتنة الدجال هى
فتنة شبهات وشهوات
فالدجال هو أعظم فتنة وحذر منه جميع الانبياء
فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر، ويأمر الأرض
أن تنبت فتنبت
فالله تعالى سوف يسخر له كل شئ وما من شئ
يطلبه إلا ويتحقق
ويتحقق حتى أنه يأتي بالرجل فيقول له إذا أحييت
لك أمك وأباك أتؤمن فيقول نعم،
فيحيي أمه وأباه فيأتيانه فيقولان له يا بني إنه ربك
فاتبعه
وهو بالحقيقة لا يحييهم ولكن يتمثل له شيطانان
بهيئتهما
فأولا يدعى الصلاح ثم يدعى النبوة ثم يدعى الالوهية
أتباع الدجال
فأول اتباع الدجال الاساسين هم اليهود يتبعه 70000
من اليهود وتحيط به الشياطين
، عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ
{ يَتْبَعُ الدَّجَّالَ مِنْ يَهُودِ أَصْبَهَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا عَلَيْهِمْ الطَّيَالِسَةُ }
رواه مسلم
والطيالسه هى الثياب التى لها غطاء للراس
كما أن من أتباعه أخلاط الناس من العجم والترك
والاعراب والنساء
كما فى حديث رواه الترمذى عن رسول الله أنه قال :
"يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة"
وأما كون الأعراب يتبعون الدجال ،
فلأن الجهل غالب عليهم ،
أما النساء لسرعة تأثرهن فهذا حديث
عن رسول الله رواه احمــد
"فيكون اكثر من يخرج اليه من النساء حتى أن الرجل
ليرجع الى حميمه
والى امه وابنته وعمته فيوثقهما رباطا مخافة ان
تخرج اليه"
الدجال حول المدينة
وإنه لا يبقى شئ من الأرض إلا وطنه وظهر عليه الا
مكة والمدينة
لا يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته الملائكة
بالسيوف صلته،
حتى ينزل عند الضريب الأحمر، عند منقطع السْبخَة،
فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فلا يبقى فيها
منافق ولا منافقة إلا خرج اليه،
قتنفي الخبيث منها، كما ينفي الكير خبث الحديد
ولا شك أن جيش الدجال وهو جيش كبير حشد فيه
شرار أهل الأرض - يومئذ - من اليهود
وغيرهم ستمتد مخيماتهم في تلك السباخ ، شرقا
وغربا
هناك احاديث كثيرة اكثرها متقارب عن نزول الدجال
ناحية المدينة
حديث عائشة - رضي الله عنها - أنه - صلى الله عليه
وسلم - قال :
[ فيسير حتى ينزل بناحية المدينة ] ،
وفي لفظ : [ حتى يأتى المدينة ، فينزل ناحيتها ]
وفـــى آخر [ حتى ينزل بضاحية المدينة ]
ففى الصحيحين - أيضا - لفظ :
[ فيأتى سبخة الجرف فيضرب رواقه ]
عندما يرتد كيده فى نحره وتصرف الملائكة هذا
اللعين ينصرف متجها واتباعه نحو الشام
اوصافه
قال النبي صلى الله عليه وسلم
"رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين
كأن عينيه عِنَبَةُ طافية"
ومن أوضح العلامات أنه مكتوب بين عينيه
"كـــــــــــــــــــافر"
يقرؤها كل مؤمن قارئ وغير قارئ
او "ك ف ر" كحروف مقطعة
إرشادات الرسول
حذر النبي من الوقوف في وجهه ومواجهته
حيث قال صلى الله عليه وسلم
(من سمع بالدجال فلينأ عنه فوالله إن الرجل ليأتيه
وهو مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات)
" وإن من فتنته أن معه جنة ونارا:
فناره جنة وجنته نار فمن ابتلي بناره فليستغث بالله
وليقرأ فواتح الكهف فتكون بردا وسلاما كما كانت النار على إبراهيم"
وقال:
"ان من قرا سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"
كما ان التعوذ منه فى خاتمة الصلاة
"اللهم انى اعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر
و فتنة المحيا والممات وفتنة الدجال"
مدة مكوثه بالارض
سأل الصحابة رسول الله عن مدة مكوث الدجال
على الارض فقال
"أَرْبَعُونَ يَوْماً. يَوْمٌ كَسَنَةٍ. وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ. وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ.
وَسَائِرُ أَيّامِهِ كَأَيّامِكُمْ"
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ فَذَلِكَ الْيَوْمُ الّذِي كَسَنَةٍ، أَتَكْفِينَا
فِيهِ صَلاَةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: "لاَ.
اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ............) صحيح مسلم
فى الحقيقة اختلف كثيرون فى تبيان حقيقة
معنى يوم كالسنة !!
فذهب البعض الى تفسير الحديث بان مدة بقاء
الدجال اليوم الاول كسنة
فزعموا خطأ ان المعني 365 يوما
واليوم الثاني
كشهر - فزعموا خطأ ان المعني 30 يوما
واليوم الثالث كجمعة -
فزعموا خطأ ان المعني 7 ايام
والايام الباقية من الاربعين -
استنتجوا انها 37 يوم وهو الاستنتاج الوحيد الصحيح
الذي استنتجوه
فجمعوا الايام فاصبحت 439
لكننا نقول انه كان من الممكن ان يقول الرسول من
البداية وهو الذى يوحى اليه من ربه
بان مدة مكوث الدجال هى 439 يوما كاملا
فلو كان ذلك صحيحا لقالها عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام
الرسول عليه الصلاة والسلام يريد فى هذا الحديث بان يقول لنا اثبتوا اثبتوا اثبتوا
فالتدرج فى الحديث من سنة الى شهر الى جمعة
الى يوم
يدل على ان اول فترة ظهور الدجال ستكون فترة
عصيبة حتى ان اليوم يمر كأنه سنة
اى الفتنة ستكون شديدة فى البداية ثم تقل شدتها
تدريجيا ويدل ويبشر ايضا
بسرعة انقضاء زمن المسيح الدجال وسرعة
اضمحلال فتنته
فما علينا الا الصبر والالتزام بما امر به االرسول صلى
الله عليه وسلم
نهايــــته
ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة
البيضاء شرقي دمشق بسوريا ومعه المسلمين
حيث مقر المهدي عليه السلام
أوصاف المسيح عند نزوله كما اخبرنا بها رسول الله :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أراني الليلة في المنام عند الكعبة فإذا رجل آدم
كأحسن ما ترى من أُدْم الرِّجال تضرب لِمتّه بين
منكبيه رجلُ الشعر، يقطر رأسه ماءً،
واضعاً يديه على منكبي رجلين، وهو بينهما يطوف
بالبيت، فقلت:
من هذا ؟ فقالوا: المسيح ابن مريم.
"رواه مسلم
بمعنى ان اوصاف المسيح كالتالى :
انه اسمر لكن السمار الذى يعتريه الحمرة نقول عنه
هذه الايام اللون البرونزى
والذى اكتسبه من لفح الشمس كما أنه أشقر
اللمة ما يلم بالمنكبين من الشعر والوفرة اقل من اللمة وهى ما لا يجاوز الاذنين
ربعة اى بين الطويل والقصير واما شعره كانه مقطر
من الماء
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:
(الأنبياء إخوة لعَلَّات أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وأنا
أولى الناس بعيسى ابن مريم
لأنه ليس بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رأيتموه
فاعرفوه؛
رجلٌ مربوع، إلى الحمره فيقاتل الناس على الإسلام
فيدق الصليب، ويقتل الخنزير ويضع الجزية
ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ، ويهلك
الله المسيخ الدجال،
وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل،
والنمار مع البقر،
والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيّات لا تضرهم،
فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي
عليه المسلمون
بعد ان يقتل عيسى ابن مريم الدجال
الناس في نعمة لم ينعموا مثلها، فترفع الشّحناء
والبغضاء، وينزع السُّم من ذوات السُّموم
حتى يُدخل الوليدُ يده في في الحية فلا تضره،
ويلعب الصبيان مع السباع والأسود فلا تضرهم،
ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبُها، وتخرج الأرض
بركتها وتنزل السماء خيرها،
ويتزوج عيسى بن مريم عليه السلام.
ثم يحج عيسى عليه السلام الكعبة المشرفة.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"والذي نفسي بيده ليُهِلَّن ابنُ مريم بفج الرَّوْحاء حاجًا أو معتمرًا أو ليثنّينهما".
ثم يمكث عيسى عليه السلام في الأرض
(سبع سنين) وفي رواية
(أربعين سنة) فالله أعلم بما سيكون.
ثم يتوفى بعد أن يهلك الله في زمنه يأجوج ومأجوج.
يتبع بالعلامة الثالثة : ياجوج وماجوج